GuidePedia

0

مكنت خلاصات اللقاءات التشاورية حول واقع وأفاق المدرسة المغربية، و الاقتراحات والتوصيات التي أفرزتها من إعداد وبلورة التدابير ذات الأولوية والتي يمكن تلخيصها في تسعة محاور أساسية من قبيل :

1. التمكن من التعلمات الأساسية بالتعليم الابتدائي وعتبات الانتقال بين الأسلاك؛

2. التمكن من اللغات الأجنبية وتقويتها بالثانوي الإعدادي والمسالك الدولية للبكالوريا؛

3. دمج التعليم العام والتكوين المهني وتثمينه؛

4. الكفاءة العرضانية والتفتح الذاتي بإحداث مؤسسات التفتح وترسيخ روح المبادرة والحس المقاولتي؛

5. تحسين العرض المدرسي بتأهيل المؤسسات التعليمية وتوسيعها وتعزيز دور المدارس الشريكة والتعليم الأولي؛

6. التأطير التربوي والمصاحبة والرفع من التكوين الأساس للمدرسين؛

7. الحكامة في تدبير المؤسسات التعليمية وتفعيل اللامركزية؛

8. تخليق المدرسة بترسيخ المبادئ وقيم النزاهة؛

9. تثمين الرأسمال البشري وتنافسية المقولة من إستراتيجية التكوين المهني؛

وفي قراءة أولية لهذه المحاور يتضح أنه سيتم الاستغناء عن بعض المواد في السنوات الأربع الأولى من السلك الابتدائي أوجزء منها كالنشاط العلمي والتربية الاسلامية والاجتماعيات وبعض الدروس اللغوية وتعويضها بمواد التعلمات الأساسية من قبيل القراءة والكتابة والحساب كما سيتم دمج مواد التكوين المهني ابتداءا من السنة الخامسة ابتدائي.

لكن أي إصلاح تربوي يبقى مرهونا بتجهيز المؤسسات التعليمية بالوسائل الضرورية وتوفير الجو الملائم للتمدرس إن كنا فعلا نريد إصلاح التعليم.

إرسال تعليق

 
Top