GuidePedia

0

المغرب اليوم: اكدت دراسة علمية حديثة اهمية تقديم الارشاد المهني للطلبة واولياء امورهم في المراحل الاخيرة من المدرسة لتساعدهم في تحديد تخصصاتهم التي يدرسونها في الجامعات.
وبينت الدراسة التي اجرتها عميدة كليتي العلوم التربوية والاداب في جامعة الاسراء الخاصة الدكتوره زهرية عبد الحق ان دوافع الطلبة للالتحاق بالجامعات هي دوافع وظيفية ومادية فضلا عن الدوافع الاجتماعية.
وقالت الدكتوره عبد الحق في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان اهم الاسباب التي تقف وراء مشكلات الطلبة الجامعيين هو انتقالهم من المرحلة الثانوية الى المرحلة الجامعية دونما تفكير او تمحيص واطلاع مسبق على انظمة الجامعات التي سيلتحقون بها وطبيعتها اذ عادة ما تكون عملية الاختيار السابقة مبنية على اسس غير موضوعية مثل سمعة الجامعة وشهرتها والتكلفة المادية للدراسة وموقعها.
واضافت ان سبب ذلك يعود الى قلة احتكاكهم المسبق بطلبة الجامعات الذين سبقوهم مما يعرضهم لصدمات عديدة عند انخراطهم في الحياة الجامعية مما يسبب لهم الارباك ويعرضهم لكثير من المشكلات.
وقالت عبد الحق ان اختيار التخصص له اثر كبير في شخصية الطالب وفي حياته الحاضرة والمستقبلية فهي عملية مصيرية وحاسمة وترسم له معالم النجاح او الفشل في الحياة.
واشارت الى ان اختيار التخصص المناسب يؤدي الى عدم اضطرار الطالب الى تغيير تخصصه بعد ان يكون قضى فيه شهورا او سنوات فضلا عن حالات الفشل التي قد تنتج عن سوء اختيار التخصص.
وتعتبر الدراسة الاولى من نوعها في الاردن وقد تم اجراؤها على 650 من طلبة الجامعة الاردنية واليرموك والاسراء والبترا .

إرسال تعليق

 
Top