GuidePedia

0

قد يبدو إجراء التقديم للدارسة معقداً جداً، وتصحبه رزم من الأوراق لتملأ وتواريخ تقديم نهائية ينبغي مراعاتها. ويوجد أدناه عدد من الأشياء التي يجب على الطلاب الأجانب تذكرها والالتزام بها عند إجراءات التقديم. ينصح بالبدء في هذه الإجراءات قبل 18 شهراً تقريباً من الموعد الذي تنوي أن تبدأ فيه دراستك في الولايات المتحدة. تبدأ السنة الأكاديمية في الولايات المتحدة في الفترة بين أغسطس وسبتمبر، ومعظم الطلاب يطلبون بصورة عامةً قبولاً للدراسة في هذه الفترة. وتقبل أغلب الكليات والجامعات طلبات الالتحاق بين نوفمبر ويناير للفترة الدراسية التي تبدأ بين أغسطس وسبتمبر.

  1. أحصل على معلومات عن المؤسسات التي تمنح البرنامج الذي تريد الالتحاق به. وراجع الرابط التالي Search for Colleges & Universities من موقعنا الإلكتروني للبحث عن الكليات والجامعات للتعرف على مؤسسات محددة تمنح الشهادة التي تريدها، أو استشر في بلدك الأصلي مركزاً مختصاً بتقديم استشارات عن التعليم في الولايات المتحدة EducationUSA advising center.
  2. تواصل مباشرةً مع مكاتب القبول في مؤسسات التعليم الأمريكية لتحصل على معلومات واستمارات طلب الانتساب. وضح المجال الأكاديمي الأساسي الذي تفضله، وتأكد من طباعة اسمك بوضوح على جميع المراسلات بنفس الطريقة التي يظهر بها في جواز سفرك.
  3. أقرأ بعناية كل المواد التي تصل إليك لتقرر عما إذا كان البرنامج الذي تريده مطروحاً، وعما إذا كنت مستوفياً الحد الأدنى من الشروط الأكاديمية، وعما إذا كنت بحاجة إلى دعم مالي، وهل برنامجك المقترح موجود، وهل يمكنك الالتزام بالتاريخ النهائي للتقديم.
  4. قدم طلبك إلى ما بين ثلاث إلى خمس مؤسسات على الأقل. تتلقى مؤسسات التعليم في الولايات المتحدة كثيراً من الطلبات ولا يمكنها في أغلب الأحيان قبول جميع المتقدمين المؤهلين. عليك أن تختار واحدةً من المؤسسات بعد حصولك على خطابات قبولك.
  5. قم بتعبئة استمارة طلب القبول بدقة فائقة وعناية تامة. اجعل إجاباتك متسقةً ودقيقةً عند كتابة اسمك وبيانات عنوانك على استمارة طلب القبول وفي جميع المراسلات. وإذا كان بعض مستنداتك باسم مختلف تأكد من توضيح ذلك في طلب التقديم. أكمل جميع البنود في النموذج وأرفق جميع المستندات المطلوبة. 
  6. أرفق رسم التقديم المطلوب بالدولار الأمريكي مع طلبك في شكل (شيك مصرفي أو سند صرف نقدي أو دفع ببطاقة الائتمان). معظم المؤسسات لا تتخذ إجراءً في أي طلب غير مصحوب برسم التقديم.
  7. أرفق سجلاً رسمياً من شهاداتك المدرسية عن مرحلة التعليم الثانوي أو الإعدادي بلغتك الأصلية وأرفق معها ترجمةً بالإنجليزية. ويجب أن تحمل المستندات الرسمية ختم المدرسة وتوقيع الشخص المخول بالاعتماد. وعادةً لا تقبل نسخ من الشهادات إلا إذا كانت مصدقةً رسمياً على أنها نسخ مطابقة للمستندات الأصلية.
  8. يطلب من الأشخاص الذين لا تمثل الإنجليزية لغتهم الأم الجلوس لامتحان الكفاءة اللغوية في هذه اللغة، إما اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية TOEFL، أو نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي IELTS. سجل مبكراً لأحد الامتحانين وأطلب من إدارة الاختبارات التعليمية أن ترسل نتائجك إلى المؤسسات التي تقدمت للقبول فيها.
  9. سجل للاختبار الذي تطلبه المؤسسة التي تقدمت للحصول على قبول منها، مثلاً اختبار التقييم الدراسي SAT واختبار التقييم الدراسي للمواد SAT subject testsواختبار التقييم للكليات الأمريكية ACT وجميعها اختبارات يطلب من المتقدمين للدراسة للشهادة الجامعية الأولى أن يجلسوا لها، وهنك أيضاً امتحان سجل الدراسات العليا GRE وامتحان القبول في الدراسات العليا للإدارة GMAT ، وكلاهما مقبول في التقديم للقبول ببرامج الدراسات العليا.
  10. أطلب خطابات توصية حسب المطلوب في البرنامج أو المؤسسة. المدرسون ومستشارو التوجيه والأساتذة والمعلمون الخاصون والمشرفون هم الذين يكتبون هذه الخطابات عادةً.
  11. أرفق مستنداً يؤكد حصولك على منحة للدراسة أو إثبات مصدر تمويل.
  12. انتبه إلى تاريخ التقديم النهائي، وأحسب حساباً للتأخير الذي قد يحدث في البريد، وضع في بالك إجراءات طلب الانتساب، وكذلك خذ بعين الاعتبار الوقت المطلوب لحصولك على جواز سفر أو التأشيرات. إذن قدم طلبك مبكراً.
  13. أترك مهلةً تتراوح بين ستة وثمانية أسابيع بعد إرسال طلبك مكتملاً إلى المؤسسة التي اخترتها لكي يتم اتخاذ قرار بشأن قبولك. كثير من المدارس والأقسام ترسل عروض القبول بين مارس وأبريل بالنسبة للقبول للفصل الدراسي الذي يبدأ في أغسطس/سبتمبر. 
  14. من سلامة الذوق أن ترسل إفادةً بالاعتذار إلى الجهة التي منحتك القبول إذا كنت لن تتمكن من الالتحاق بالدراسة. وتذكر دائماً أن المؤسسات ترسل لك شهادة الأهلية (I-20 or DS-2019 ) بعد أن يتم قبولك ويتم البت في كفاءتك اللغوية، وبعد التأكد من وجود تمويل كاف يغطي المصروفات التي تفرضها المؤسسة التعليمية.

إرسال تعليق

 
Top